Friday, August 3, 2012

نظرية الألوان


الألوان عالم واسع يملأ مصطلحاته و نظرياته القواميس و الموسوعات ولكن ما سنطرحه هنا 3 نقاط هي أهم ما يجب أن نعرفها عن هذا العالم .

1-
دائرة الألوان :
Color Wheel


وهي دائرة ترتكز على ثلاثة ألوان رئيسة وهي الأحمر و الأصفر و الأزرق
Sir Isaac Newton  هو أول من طور رسم بياني دائري الشكل عن الألوان سنة 1666  
بعدها توالات محاولات العلماء و الفنانين لدراسة و تصميم نماذج مختلفة من دائرة الألوان .
اتفقوا بعد ذلك أن أي دائرة ألوان تمثل الأالوان الأساسية الصافية يجب أن تعتمد .
يجب أن نعرف 3أنواع من الدوائر الخاصة بالألوان وهي :


دائرة الألوان الأساسية : وهي التي تحتوي على الألوان الأساسية التي لا يمكن اشتقاقها أو إنتاجها من خلط الألوان بل هي منبع كل الألوان الآخرى
دائرة الألوان الثانوية : وهي الألوان التي نتجت من اشتقاق أو خلط الألوان الأساسية
دائرة الألوان الثلاثية : وهي الألوان التي تأتي من خلط الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية


ملاحظة : دائرة الألوان الموجودة في الأعلى هي من أكثر النماذج استخداماً ويستخدمها أغلب المصممين وهي دائرة الألوان الثلاثية هي عبارة عن 12 لون كل لون له 5 درجات يعني لدينا 5*12=60 درجة
2-
إنسجام الألوان
Color Harmony

يقصد بإنسجام الألوان هو مدى توافقها مع بعضها البعض ومن واقع التجربة بمدى استراحة العين عند رؤيتها .فعدم وجود هذه الخاصية سيؤدي إلى الفوضى أو الملل من رؤية الصورة أو المنظر والتي سيرفضها العقل حتماً

we have 3 schemes of color harmony
يجب أن نسير عليها عند عملية التصميم والتي ستسهل لنا أيضاً معرفة نوع الألوان و السكيم الذي اختاره مصمم معين .

 A color scheme based on analogous colors
وهي أي 3 ألوان تكون بجانب بعض في دائرة الألوان



 نلاحظ اخترنا أخضر غامق وأخضر فاتح و أصفر وهي 3 ألوان بجانب بعض في دائرة الألوان  إذا نحن إتبعنا سكيم يسمى بالأنلوج كولورز

   color scheme based on complementary colors
الألوان التكميلية هي كل لونين قبال بعض في دائرة الألوان


نلاحظ مثلاً في ألوان الصورة التي أمامنا الزهرة بنفسجي و الغصن أخضر
وسط الزهرة أحمر و أصفر
طبعاً هذه الألوان المتناقضة من أجمل أشكال الميكس في التصميم

A color scheme based on nature

وهي الألوان التي نقتبسها من الطبيعة و مخلوقاتها


3-
سياق الألوان
Color Context

هي سلوك اللون مع الألوان الآخرى و الأشكال الآخرى فمثلاً لدينا لون أحمر سنجد أنه سيختلف بمجرد أن نضع معه لون آخر أبيض أزرق أصفر وفي كل حالة سنجد لوننا الأساسي قد سلك سلوك مختلف 



  نلاحظ هنا أن الأحمر يبدو أكثر وضوحاً و إشراقاً مع الأسود ومع الأبيض على العكس
مع الأزرق أو الأصفر الذي لا حياة للون الأحمر بوجودهما


هذه نظرية الألوان التي يجب على هواة التصميم معرفتها و تطبيقها 
أتمنى لكم الاستفادة 


 

0 تعليق:

Post a Comment

 
;